تنظيم ندوة دولية حول حقوق الطفل الصحراوي أيام 17،18 ، 19 يونيو الجاري بمخيمات اللاجئين الصحراويين

ينظم اتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب واتحاد الحقوقيين الصحراويين بالتنسيق مع اللجنة الوطنية الجزائرية الاستشار
 لترقية وحماية حقوق الإنسان ندوة دولية بمخيمات اللاجئين الصحراويين تحت عنوان "الطفل الصحراوي بين الواقع الحالي والمواثيق الدولية" أيام 17، 18 و 19 يونيو الجاري.


وعقدت اللجنة التحضيرية للندوة اجتماعا صباح اليوم الثلاثاء بمقر اتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب، برئاسة كل من الأمين العام لاتحاد الشبيبة، موسى سمى، والأمين العام لاتحاد الحقوقيين الصحراويين، أبا الحيسن، حيث ناقش أعضاء اللجنة آخر التحضيرات لإنجاح هذا الحدث الأول من حجمه في مخيمات اللاجئين.

وكشفت اللجنة عن حجم المشاركة الكبير والمتميز الذي ستعرفه الندوة، حيث سيشارك فيها ممثلون عن المجلس الايطالي لحقوق الإنسان، المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وشخصيات وطنية وفنانين وبرلمانيين جزائريين، بالإضافة إلى هيئات حقوقية ومهنية مهتمة بالموضوع على غرار، شبكة ندى الجزائرية لحقوق الطفل، جمعية ضحايا الألغام، اللجنة الوطنية الجزائرية للصحة والشباب وكذا وسائل إعلام جزائرية مختلفة.

وتهدف الندوة التي ستحتضنها مدرسة 27 فبراير الوطنية، حسب المنظمين، إلى "نشر ثقافة حقوق الإنسان، وخاصة حقوق الطفل، التحسيس بواقع وانشغالات الطفل الصحراوي في اللجوء و بالجزء المحتل من الصحراء الغربية".

وستعرف الندوة تنظيم ورشتين حول موضوع "المصلحة الفضلى للطفل" وموضوع "الرعاية الصحية للأمومة والطفولة"، بالإضافة إلى تنظيم معارض حول الألغام في الصحراء الغربية، وعرض أفلام حول واقع الطفل الصحراوي إلى جانب إقامة أنشطة فنية أخرى موجهة لفئة الأطفال.

وستتميز الندوة بتوقيع بروتوكولات تعاون بين بعض المنظمات الحقوقية والاجتماعية الجزائرية ونظيراتها الصحراوية المشاركة في الندوة كالجمعية الصحراوية لضحايا الألغام، اتحاد الحقوقيين الصحراويين، جمعية أولياء المعتقلين 
والمفقودين الصحراويين، الاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية وغيرها.
upes