الألغام تهدد حياة 300 ألف موريتاني على الحدود مع الصحراء الغربية



ازويرات (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) لا تزال جراح ضحايا الألغام وذويهم غائرة، ورغم المساعدات التي تقدمها الحكومة الموريتانية والمنظمات الإنسانية للتخفيف من مصابهم إلا أن سكان شمال موريتانيا يتذكرون بألم وحسرة حوادث انفجار الألغام في أعزاء لهم، مثل عائلة أحمد الغر التي لم تنس مصابها بفقد معيلها في مقتبل عمره حين قاده قدره إلى حيث لغم منسي قرب مدينة ازويرات بأقصى الشمال حيث كان في رحلة صيد مع أصدقائه.
وتختزل قصة أحمد الغر مآسي أغلب عائلات شمال موريتانيا التي يندر أن تجد عائلة ليس بينها ضحية ألغام فُقِدت حياته أو عاد إلى أهله عاجزاً بدون أطراف بعد رحلة في منطقة كانت إلى وقت قريب متنازعا عليها ومسرحا لمعارك ضارية وعمليات كر وفر بين القوات المغربية التي اجتاحت الصحراء الغربية وزرعت الالاف من الالغام بشكل عشوائي .
وتختلف الحكايات من عائلة لأخرى ويستمر نزيف الضحايا من بدو رحل لم تسعفهم خبرتهم في اتقاء شر الألغام، وتجار المركبات الذين يفضلون الطرق الفرعية لاختصار المسافة بين الصحراء الغربية وموريتانيا وفي الكثير من الأحيان تنتهي هذه المغامرة بمأساة، وتشمل لائحة ضحايا الألغام المسافرين والسياح والمهربين الذين يفقدون حياتهم بسبب خروجهم عن الطريق الرئيسي لأخذ قسط من الراحة في المناطق الصحراوية أو هربا من مراقبة الجمارك، غير أن أكثر الضحايا تضررا من الألغام في موريتانيا والصحراء الغربية هم رعاة الإبل الذين يتنقلون باستمرار بحثا عن الماء والكلأ، إضافة إلى الأطفال الذين يتخذون من مخلفات الحرب ألعابا لهم في غفلة من ذويهم، والحصيلة مقتل وإصابة العديد من الأشخاص وعدم استفادة البلاد من مناطق شاسعة توجد بها الألغام.
وتقدر السلطات المساحة المزروعة بالألغام بنحو 310 آلاف كلم مربع في الشمال، وتهدد هذه الألغام حياة 300 ألف نسمة يعيشون باستمرار في خطر، وتقول السلطات الموريتانية إنها بحاجة إلى 7.5 ملايين دولار لنزع الألغام في شمال البلاد، وقد تسببت الألغام حسب إحصائيات برنامج نزع الألغام في وفاة 349 شخصا وجرح أو إعاقة حوالي 250 آخرين إضافة إلى خسائر مادية في المركبات والإبل، وتشكك منظمات المجتمع المدني في أرقام هذه الإحصائيات وتؤكد أن أعداد الضحايا يفوق 2500 شخص.
ويقول محمد يحظيه ولد مربيه صاحب مبادرة "نزع الألغام" إن الألغام تحد كبير يواجه موريتانيا التي ما زالت تدفع فاتورة الألغام المزروعة منذ حرب الصحراء الغربية التي تورطت موريتانيا في دخولها الى جانب المغرب ضد جبهة البوليساريو مما يهدد حياة البشر ويحول دون حصول تنمية في المناطق التي توجد بها الألغام، ويضيف أن ساكني شمال البلاد يعانون الأمرين نتيجة تفجير الألغام وترك الضحايا يواجهون مصيرهم خاصة البدو الذين يتنقلون باستمرار في المناطق الخطيرة دون توعية وإنذار بالخطر الذي يحدق بهم.
ويعتبر أن موريتانيا باتت محاصرة من الشمال والشرق بالألغام التي تهدد الحياة البرية وتسبب معاناة وخسائر في الأرواح خاصة بعد لجوء تنظيم القاعدة إلى زرع عدد من الألغام الأرضية في المناطق الشرقية لموريتانيا والفاصلة بينها وبين مالي لمنع تعقب الجنود الموريتانيين لعناصرها.
وانتقد ولد مربيه تباطؤ السلطات في استئصال الألغام بعد مرور 30 سنة على انتهاء الحرب، وطالب باعتماد سياسة سريعة لحل مشكلة الألغام من أجل إنقاذ الأرواح والاستفادة من المناطق الصحراوية الشاسعة.
وأكد على أهمية نزع الألغام وتطهير الأرض من هذا الخطر الذي يعرض ضحاياه للموت أو الإعاقة بالاعتماد على الخرائط الدقيقة التي تحدد الأماكن التي توجد بها الألغام خاصة في المثلث الحدودي بين موريتانيا والجزائر والصحراء الغربية .
توجد في شمال موريتانيا حقول ألغام متفرقة وخطيرة جدا، ونجحت بعض الجهات في تحديدها ووضع علامات تشير إليها، وتواجه فرق نزع الألغام تحديات كثيرة في عملها بسبب غياب الخرائط وعشوائية زرع الألغام في أماكن مشتتة من قبل المستعمر الفرنسي وبعده نظامي ولد داداه والحسن الثاني الذين تحالفا لتقسيم الصحراء الغربية وخاض مقاتلو جبهة البوليساريو معارك ضارية في مواجهة هذا الاستعمار الجديد حتى انسحاب موريتانيا من الحرب اعترافها بالجمهورية الصحراوية .
وكان لتلك الحقبة السوداء في تاريخ المنطقة اثرا كبيرا حيث تركت أكياسا ممتلئة بالألغام في الحدود بين موريتانيا و الصحراء الغربية ، إضافة إلى تأثر هذه الحقول بعوامل الطبيعة مما صعب مهمة تحديد بداية ونهاية مواقع الألغام على وجه الدقة.
وتتركز حقول الألغام في ولاية أزويرات حيث يوجد حقل ألغام في منطقة "أزميلت لكطوطه" ومنطقة "واد اللقاح"، وتوجد في منطقة الشمال بعض المقاطعات المحاصرة بالألغام كمقاطعة بير أم كرين التي لديها طريق وحيد فقط غير ملغوم أما المخارج والمداخل الأخرى فملغومة ولا يمكن أن يسير بها سوى الخبراء بالمنطقة.
ورغم تراجع حجم الإصابات وازدياد وعي السكان بخطورة الألغام، والجهود التي تقوم بها السلطات لتمشيط بعض المناطق، إلا أن الخبراء يشككون في قدرة موريتانيا على أن تفي بوعودها وأن تكون في الموعد حين إعلان أفريقيا بدون ألغام في أفق عام 2015، كما يطمح المركز الدولي لنزع الألغام.
خديجة الطيب  للوطن اونلاين